نبذة عنا facebook twitter youtube

رؤساء عبر التاريخ

ابراهيم رشدي باشا
عثمان ماهر باشا
أحمد السيوفي باشا
الامام الشيخ / محمد عبده
السلطان حسين كامل
الأمير يوسف كمال
عدلي يكن باشا
محمد محمود باشا
الشيخ / مصطفى المراغي
الشيخ / مصطفى عبد الرازق
احمد لطفى السيد
الدكتور / عبد الحميد بدوي
المهندس / طراف على
مصطفى الصادق
المهندس / احمد عبده الشرباصي
الدكتور / نور الدين طراف
المهندس / محمد صادق الرشيدي
المستشار / محمد شوقي الفنجري
المستشار / محمد صلاح الدين الرشيدي
لقراءة المزيد

الجمعية الخيرية الاسلامية

business templates

ابتليت مصر بالاحتلال البريطاني عقب هزيمة القائد الوطني احمد عرابي في معركة التل الكبير سنة 1882 م .
وشأن كل استعمار يحرص على تحقيق مصالحة على حساب الوطن المستعمر وابتزازه إلى أقصى حدود الاستغلال ساءت أحوال الشعب المصري وتركزت ثروة البلاد في يد الأجانب وقلة من كبار ملاك الأراضي الزراعية وأمست الأغلبية الكادحة من الشعب المصري لا تحصل على قوت يومها إلا بالكاد .
كما الغي الاحتلال التعليم الحكومي المجاني , وقصر التعليم على أقلية من القادرين على مصروفاته , وبمناهج لا تستهدف سوي تخريج موظفين للحكومة دون اهتمام بالتاريخ الوطني أو غرس القيم والتربية الإسلامية .
وكان رد الفعل الوطني أن نشأت في أن واحد حركتان :
احدهما اجتماعية : ظاهر تنشد الإصلاح الاجتماعي من خلال مساعدة الفقراء العاجزين والنهوض بالشعب ماديا وصحيا وتعليميا وكان على رأس هذه الحركة شخصيات مصرية تاريخية مثل الشيخ " محمد عبده " وطلعت حرب وقاسم أمين .
وأخراهما سياسيه : متخفية تستهدف مقاومة الاستعمار وتحقيق الاستقلال الوطني , وكان على رأس هذه الحركة شخصيات مصرية تاريخية مثل " مصطفى كامل و محمد فريد و سعد زغلول " .
ولم يجد بعض المؤسسين في الحركتين حرجا في العمل فيهما معا مثل " محمد فريد وسعد زغلول و احمد لطفي السيد " .
حركة الإصلاح الاجتماعي :
ولقد تجسدت حركة الإصلاح الاجتماعي في إنشاء الجمعية الخيرية الإسلامية بالقاهرة في أواخر أكتوبر 1892 أي نحو عشر سنوات من بداية الاحتلال البريطاني .
ولقد حرصت الجمعية تحديدا لإغراضها وإبرازا لشخصيتها , على مسماها الخيرية والإسلامية وذلك لتقتصر على رعاية فقرا ء المسلمين إذ كانت هناك جمعيات خيرية تخدم مختلف الملل والجاليات الأجنبية في مصر .
نشأه الجمعية الخيرية الإسلامية :
وهكذا نشأت الجمعية الخيرية الإسلامية في أكتوبر 1892 رمزا لحركة الإصلاح الاجتماعي في مصر وكان إقبال الأعيان والوجهاء عليها يعكس إحساسا من جانبهم بضرورة التصدي للاحتلال البريطاني من خلال حل المسألة الاجتماعية إذ لولا ضياع وتخلف الشعب ما تمكن المستعمر من استعمار البلاد .
هذا فضلا عن شبة إجماع مؤسسي الجمعية بضرورة تفادى العمل السياسي في هذه المرحلة حيث فرض تواجد الاحتلال البريطاني محاذير عديدة عليه مما جعل هؤلاء ينصرفون إلى ميدان العمل الاجتماعي في هذه الآونة المبكرة بل نصت صراحة أو لائحة تأسيسية للجمعية بحظر مناقشة المسائل أو الجدل في الموضوع الدينية .
وجدير بالذكر أن الذي قدم مشروع لائحة الجمعية في 29 أكتوبر 1892 هو سعد زغلول آنذاك محددا الغرض من الجمعية بأنه رعاية فقراء المسلمين من خلال النهوض بهم تعليميا وصحيا بسبب إهمال هذا الجانب في ظل الاحتلال البريطاني وفى مقابل عشرات الجمعيات الخيرية التي كانت ترعى أحوال الملل الأخرى ومختلف الجاليات الأجنبية .
وتقرأ في محاضر جلسات مجلس إدارة الجمعية منذ قيامها في أكتوبر سنة 1892 وحتى الأربعينات من القرن العشرين الدور الفعال الذي أسهمت فيه قمم مصرية تاريخية وذلك في نشاط الجمعية بشقيه التعليمي والاجتماعي ونخص بالذكر هنا طلعت حرب أفندي الذي شغل لمدة طويلة عمل سكرتير عام الجمعية كما نذكر كلا من عبد الخالق ثروت والبارون اميان وجبران تقلا وهدى شعراوي وقوت القلوب الدمرداش وقاسم أمين والدكتور منصور فهمي والدكتور على إبراهيم والدكتور عبد الحميد سعيد والمهندس عثمان محرم واحمد عبد الوهاب وغيرهم ممن جذبتهم الجمعية إلى نشاطها الخيري فكان لهم فيها ساهمات فعاله بالرغم من اختلاف توجهاتهم الشخصية .
فذلك الجمعية بحق أن اقوي ما يجمع البشر على اختلاف مذاهبهم هو فعلا الخير وان أجمل بل واسعد ما في الحياة هو رؤية عين اليقين ثمرة جهودهم الخيرية ممثلة في انجازات ومشروعات يقيمونها لرعاية وخدمه المستضعفين والمغلوبين على أمرهم .


  • رؤيتنا

    أن اقوي ما يجمع البشر على اختلاف مذاهبهم هو فعلا الخير وان أجمل بل واسعد ما في الحياة هو رؤية عين اليقين ثمرة جهودهم الخيرية ممثلة في انجازات ومشروعات يقيمونها لرعاية وخدمه المستضعفين والمغلوبين على أمرهم .

  • رسالتنا

    - ان يعم المجتمع المصرى روح التعاون و التكافل و التراحم بين مختلف اطياف المجتمع عن طريق دعم التعليم للشباب و تقديم المساعدات المادية و العينية لهم لجعلهم و قودا لنهوض المجتمع و رفعته

  • هدفنا

    ان تعود مصر دولة رائده فى العالم كما كانت عن طريق بناء مجتمع قوى متكامل و متكافل يساعد فيه القادر غير القادر و يدعمة

    دعم الشباب و تشجعهم بكل السبل و الامكانيات عن طريق مساعدتهم دراسيا لتخريج جيل قادر على حمل مقدرات البلده و رفعة اسم مصر عاليا

النشرة الإخبارية والاشتراك

تعرف علينا

نشر وتعليم وتحفيظ القرآن الكريم لجميع البشر على وجه الارض. توفير مشايخ متخصصين لمنح إجازة الأزهر الشريف لحفظة القرآن الكريم. إحتواء الشباب والفتيات وتلبية إحتياجاتهم النفسية والإجتماعية.

اخر مقالات السادة الاعضاء

" أستطيع أن أؤكد، اشترى موضوع بضعة أيام مضت، وإنه لأمر رائع حقا. مرنة جدا، دعم جيد جدا. لقد أعجبتنى حقا."



انضم الى القائمة البريدية الان ..

اخر الاخبار

  • تكريم موظفين الجمعية
    قام رئيس مجلس ادارة الجمعية والسادة اعضاء مجلس الادارة بتكريم الموظفين المجتهدين بالجمعية والذين اعطوا الجمعية المزيد من جهدهم وعطائهم ويستحقون التقدير والاحترام
    6/17/2017 12:00:00 AM للمزيد
  • الخير الثاني
    بدء مسابقة القرءان الكريم لعام 2017 اعتبارا من اول مايو وعلى الراغبين فى الالتحاق بالمسابقة التقدم بطلباتهم بالسكرتارية بمقر الجحمعية الخيرية الاسلامية
    4/23/2017 12:00:00 AM للمزيد
  • الخبر الاول
    افتتاح وتطوير دار المسنين بمقر الجمعية الخيرية الاسلامية
    4/22/2017 12:00:00 AM للمزيد

تواصل معنا ..

العنوان :
313 شارع بورسعيد - عابدين - القاهره
الــتــلـيـفــون: 0222841064
البريد الالكتروني: info@Islamic-Society.org
الموقع الالكتروني: www.Islamic-Society.org

© 2012, allright reserved